نموذج وكالة عامة

وكالة عامة

بين الموقعين أسفله:

السيد ......................................... مغربي الجنسية.

المزداد بمدنية .......... في ...........

الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم .....

مـــن  جــهــة،

السيد ......................................... مغربي الجنسية.

المزداد بمدنية .......... في ...........

الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم .....

                                               من جهة أخرى

        الذي يقبل من جانبه هذه الوكالة من أجل القيام مقام الموكل وباسمه بما يلي:

القيام مقامه و تمثيله و النيابة عنه أمام جميع السلطات و الإدارات و الجماعات المحلية والأشخاص الطبيعية و المعنوية و كل من له صلة بموضوع الوكالة بشأن تلقي جميع حقوقه وحصصه و مناباته مجزأة كانت أم شائعة عقارا كانت أم منقولا أم نقودا أو غيرها من الحقوق المعنوية العائدة له إرثا من موروثه.

التسيير

يقوم بتسيير و إدارة حقوق الموكل دون استثناء، ايجابية كانت أم سلبية سابقة وآنية و لاحقة مهما كانت طبيعتها القانونية، بما في ذلك المشاريع الجارية و المستقبلية بلا تحفظ.

أداء جميع الضرائب و الرسوم و الاشتراكات العامة مهما كان مصدرها و مقدارها، و رفع كل طلب لأجل التخفيف من الضرائب و تقديم كل بيان و طلب لهذا الغرض، و الإدلاء بكل تصريح بشان ذلك و قبول كل مخالصة و إعطاء الإبراء عنها.

الإدارة و الإمضاء

تمثيل الموكل كلما كان مطلوبا أمام أي إدارة عمومية أو خاصة دون استثناء و لا تحفظ، و الدفاع عنه شخصيا أو بانتداب غيره للقيام بذلك.

تمثيل الموكل أمام جميع  المهندسين و الخبراء و الفنيين كل في مجال اختصاصه و الاستعانة بهم لإنجاز و توقيع جميع العقود مهما كانت طبيعتها و نوعها، بروتوكول اتفاق، فسخ، اعتماد، تنازل، اقتناء، إيجار و غيرها دون استثناء.  

البيع والشراء

قبول كل هبة، اقتناء و شراء جميع الحقوق و الأملاك منقولات و عقارات، حقوق في الإرث، محلات تجارية، إيرادات، رواتب، سندات، رهون، و كل القيم عامة كانت أم خاصة للشركات أو المؤسسات العامة، الارتفاقات وحقوق الانتفاع، إجراء كل مبادلة، و تحديد الثمن و الشروط و التكاليف كما يرضاها بشأنها، الدخول في جميع المزادات و تقديم مزاد على مزاد، و تقديم كل ضمان و كفالة، اشتراط كل ترجمة لذلكن قبول و تقديم رهن رسمي كان أم حيازي.

 قبول كل مصالحة و مقاصة بشأن الديون و الالتزامات، طلب الحصول على كل سند و عقد و وثيقة و بطاقة للإثبات و تقديم مثيلها وفقا لما تقتضيه القوانين و الأنظمة السارية، القيام بجميع عمليات و إجراءات التوثيق و التسجيل و التقييد في المحافظة العقارية بما في ذلك الشطب و وضع و رفع اليد على السواء، و أخيرا له سحب كل عقد و مستند و وثيقة و شيك و مبلغ نقدي مهما كان مقداره و مصدره و إعطاء مخالصة أو إبراء بذلك. 

يبيع بالتراضي جملة واحدة أو بالتجزئة أو أيضا بالحصص، و يبيع أيضا عن طريق المزاد بأنواعه لأي شخص أو شركة و بأي ثمن يحدده و بكل الشروط و التكاليف التي يضعها و بالاتفاق و التضامن مع الملاك المشتركين كل أو جزء من الأملاك و الحقوق منقولات و عقارات و محلات تجارية العائدة للموكل.

إمضاء جميع العقود و قبض جميع المبالغ الناتجة له و إعطاء و استلام كل وصل للإتباث و تقديم مقابل لها، و إعطاء و قبول كل إشهاد برفع اليد و المخالصة والإبراء.

تقديم كل التأكيدات و التصريحات المحددة في القانون بشأن كل ما يتعلق بالضرائب و الجباية لا سيما على القيمة المضافة في جميع عقود البيع و المبادلة و القسمة التي قد يبرمها الوكيل.

المحاكم

النيابة عن الموكل في سائر المجالس العائلية و كل اجتماعات و مداولات بين الأقارب و الأحباب لأجل تعيين أوصياء و من يقوم مقامهم للقصر و المحجور عليهم، و إعطاء رخصة أو منعها، و عند أي إشكال فحضوره طالبا كان أم مطلوبا لدى كل قاض أو محكمة مختصة على جميع درجات التقاضي و القيام بكل دعوى رامية إلى فسخ أو فض نزاع و إجراء كل صلح و متابعة و مفاوضة و المصالحة في كل حالة من حالات الخصام و تعيين كل أمين و غيره و مناقشة أوامره و قبولها و الاعتراض عليها و الإقالات الكلية أو الجزئية في حقوقه من أجل الديون التي له و الحصول على جميع الأحكام و القرارات القضائية و الإدارية، و العمل على تنفيذها بسائر الطرق و الوسائل القانونية.

 التنازل عن كل استئناف و طعن و قبول كل الطلبات و الأحكام و تعيين كل محام و عزله و استخلافه و التدخل في كل دعوى و خصام و إجراء كل تقييد لحفظ الديون و التقدم بكل معارضة و طلب للحجز في المنقولات و العقارات و إصدار كل تفويض بشأن ذلك، و عموما القيام بكل الإجراءات و التصرفات دون تحديد لنوع معين منها كما لو كان الموكل نفسه حاضرا.

وحرر هذا العقد ................

بتاريخ .................

تنبيه:

هذا المحتوى حصري لـ مدونة شذرات قانونية مغربية لذا فإنه يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتويات المقال  كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب.

وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة إلى هذا المقال الأصلي، أو الإتصال بمدونة شذرات قانونية مغربية لطلب الإذن الكتابي.

في حال عدم احترام هذه الشروط فإن أي نسخ لمحتوى هذا المقال يعقد انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع أو المدونة وكذا لدى شركة الإعلانات على الموقع أو المدونة.


متابعي مدونة شذرات قانونية مغربية يمكنكم التواصل معنا على المدونة عبر تبويب اتصل بنا  للحصول على نماذج العقود والمراسلات الإدارية ومحاضر الشركات والجمعيات ... سيعمل فريقنا على تحرير النموذج في أقرب وقت وبأقل تكلفة.

 

 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-