نموذج إنذار بأداء مستحقات السنديك

 

نموذج إنذار بأداء مستحقات السنديك

تقديم

تثير مشاكل الملكية المشتركة تساؤلات عدة سواء لدى الملاك المشتركين أو الأشخاص المكلفين بتسيير شؤون الملكية المشتركة، ومن أبرز المشاكل تلك المتعلقة بأداء مستحقات تسيير الملكية المشتركة، حيث غالبا ما يرفض بعض مالكوا الشقق أداء ما بذمتهم من مستحقات إما بسبب عدم رضاهم على طريقة التسيير أو خلافهم مع مسيري الملكية المشتركة أو لأسباب أخرى ككراء الشقة لفائدة شخص أخر يرفض أداء المستحقات.

نُظمت الملكية المشتركة بالمغرب بمقتضى الظهير الشريف الصادر في 21 من ذي الحجة 1365 (16 نوفمبر 1946) بشأن سن القانون الأساسي الخاص بالعمارات المشتركة ذات المساكن، والذي نسخ سنة 2002 بالقانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.02.298 الصادر في 25 من رجب 1423 (3 أكتوبر 2002)، والمتمم بالقانون رقم 106.12 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.49 بتاريخ 19 من رجب  1437 (27 أبريل 2016).

نموذج إنذار بأداء مستحقات السنديك


من أجل وضع حدد للصعوبات التي أثارها القانون رقم 18.00 بعد صدوره خاصة فيما يتعلق بأداء ديون اتحاد الملاك المشتركين، تم تعديله بمقتضى القانون 106.12 سنة 2016 حيث تم سن قواعد جديدة في هذا الإطار، حيث أعطى الفصل 25 الحق لوكيل الاتحاد أو السنديك بتحصيل المساهمات المستحقة دون أن يحتاج لأي ترخيص مسبق من طرف الجمع العام للمطالبة بها قضائيا.

وفي حالة رفض المالك دفع المساهمة المستحقة، يمكنه مباشرة مسطرة الأمر بالأداء بعد إنذار المعني بالأمر.

يمكن لرئيس المحكمة الابتدائية، أن يصدر أمرا بأداء المساهمات المستحقة ويكون هذا الأمر مشمولا بالنفاذ المعجل رغم الطعن فيه بالاستئناف، غير أن السنديك يجب أن يثبت لرئيس المحكمة بأن المساهمات قد تم إقرارها من طرف الجمع العام وتم إنصرام الأجل بشأنها وذلك بالإدلاء بالوثائق التالية:

- محضر الجمع العام المصادق بموجبه على مبلغ تكاليف السنة المعنية؛

- كشف حساب ديون المالك المدين مصادق عليه من طرف وكيل الاتحاد؛

- شهادة الملكية التي تثبت حصة المالك المدين في الأجزاء المشتركة؛

- شهادة تثبت تبليغ المالك.

فتبليغ المالك إذن قبل طلب إصدار أمر بالأداء مسألة جوهرية يترتب عن عدم احترامها رفض الطلب، ويكون الإنذار بواسطة رسالة مضمونة موجهة للمالك أو بإحدى طرق التبليغ القانونية.

وفيما يلي نموذج إنذار بأداء مستحقات السنديك.

======

نموذج إنذار بأداء مستحقات السنديك

من رئيس اتحاد الملاك المشتركين بالعمارة (تعيين اسم وعنوانها).

إلى  السيد (الاسم كاملا).

الساكن بـ (عنوانه).

والمالك للشقة رقم (الرقم) بالطابق (رقمه).

الموضوع: إنذار بأداء مستحقات تسيير الملكية المشتركة

طبقا للقانون رقم 18.00 المتعلق بلنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية كما تم تغييره وتتميمه بالقانون رقم 106.12، وطبقا لنظام الملكية المشتركة الموضوع للعمارة، والذي ينص على إلزامية أداء الملاك المشتركين لمساهمات من أجل تدبير الملكية المشتركة، ولكونكم عضوا في الاتحاد لامتلاككم شقة في العمارة.

وحيث انه تم تحديد مبلغ (المبلغ) درهم كمساهمة لكل شقة شهريا من أجل صيانة وتدبير الملكية المشتركة في العمارة والتي صادق عليها الجمع العام للملاك المشتركين بتاريخ (التاريخ).

وحيث أنكم لم تؤدوا ما بذمتكم تجاه نقابة الملاك المشتركين منذ تاريخ (التاريخ) فإن مجموع ما بذمتكم تجاه النقابة هو اشتراك مدة (المدة) شهرا وهو ما يساوي مبلغ (المبلغ الإجمالي) درهم.

لكل ذلك ننذركم بوجوب أداء المبلغ المذكور وذلك داخل أجل ثلاثين يوما تحتسب من تاريخ توصلكم بهذا الإنذار  وذلك إما إيداعها نقدا أو شيكا باسم النقابة لدى سنديك الملكية المشتركة الكائن مقره بعنوان العمارة أو تحويل المبلغ للحساب البنكي المفتوح باسم النقابة والمرفق رقم طيه.

وفي حالة ما لم تؤدوا المبلغ المذكور في الأجل المضروب المشار إليه أعلاه، فإن اتحاد الملاك المشتركين سيكون مضطرا للجوء للطرق القانونية والقضائية من أجل تحصيل دينه ولا سيما استصدار أمر بالأداء لدى السيد رئيس المحكمة وتقييد رهن جبري بالرسم العقاري الخاص بشقتكم.

من أجل تلافي ذلك فإني أرجوا منكم أن تقوموا بتسوية دينكم تجاه الاتحاد في أقرب وقت. والسلام.

إمضاء  وطابع سنديك الملاك المشتركين بالعمارة  (عنوانها).


تنبيه:

هذا المحتوى حصري لـ مدونة شذرات قانونية مغربية لذا فإنه يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتويات المقال  كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب.

وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة إلى هذا المقال الأصلي، أو الإتصال بمدونة شذرات قانونية مغربية لطلب الإذن الكتابي.

في حال عدم احترام هذه الشروط فإن أي نسخ لمحتوى هذا المقال يعقد انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع أو المدونة وكذا لدى شركة الإعلانات على الموقع أو المدونة.


متابعي مدونة شذرات قانونية مغربية يمكنكم التواصل معنا على المدونة عبر تبويب اتصل بنا  للحصول على نماذج العقود والمراسلات الإدارية ومحاضر الشركات والجمعيات ... سيعمل فريقنا على تحرير النموذج في أقرب وقت وبأقل تكلفة.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-