هذه هي مصاريف التسجيل والتحفيظ بالمغرب

 

هذه هي مصاريف التسجيل والتحفيظ بالمغرب


هذه هي رسوم التسجيل والتحفيظ بالمغرب


يعتبر شراء عقار بالمغرب من التجارب المهمة بالنسبة للمغاربة، لذا وجب الإلمام بمسطرة الشراء ومعرفة كافة جوانبها، خاصة. إن الجوانب المتعلقة باقتناء منزل للشخص متعددة، فمنها ما هو متعلق بالشق التقني كمعرفة مساحة العقار المراد اقتناءه وموقعه، ومنه ما هو متعلق بالجانب المالي بمقارنة أسعار الشراء مع عقارات أخرى، ومنها ما هو متعلق بالشق القانوني للإقتناء، كعقد شراء العقار والجوانب الضريبية له والمصاريف والأتعاب التي يجب أداؤها عن الشراء.

بمناسبة شراء عقار بالمغرب، يؤدي المشتري ضرائب لفائدة الدولة كما يؤدي مصاريف تلقي عقد الاقتناء من طرف المهني المخول له ذلك (الموثق أو العدل)، لذا سنتعرف على هذه الضرائب والمصاريف بالتفصيل.

سنخصص هذا المقال لهذا الجانب القانون لشراء عقار وفقا للقانون المغربي حيث سنتعرف على:

-        الفرق بين التسجيل والتحفيظ

-        ثمن التحفيظ في المغرب

-        ثمن التسجيل في المغرب

-        تخفيض رسوم التسجيل العقاري في المغرب

أولا: الفرق بين التسجيل والتحفيظ

غالبا ما يتم استعمال التسجيل والتحفيظ بالفرنسية Frais d’enregistrement et de Conservation Foncière للدلالة على المصاريف التي يجب على مقتني العقار أداءها من أجل ضمان انتقال ملكية العقار الذي اشتراه إليه.

للتفريق بين التسجيل والتحفيظ، يجب التذكير في البداية إلى  أن العقار عندما يكون محفظا أي مقيدا بالمحافظة العقارية ويتوفر على رسم عقاري، فإن شراءه يجب أن يتم بتقييد عقد الشراء بسجلات المحافظة العقارية، هذا التقييد هو ما ينتج عنه أداء مصاريف لفائدة المحافظة العقارية.

أما إذا كان العقار غير محفظ فإنه لا يتم تقييد عقد الشراء بالمحافظة العقارية لذا فإنه في هذه الحالة لا تؤدى مصاريف المحافظة العقارية.

أما التسجيل فهو الضريبة التي تؤدى بمناسبة إيداع عقد الاقتناء لدى إدارة الضرائب، سواء كان هذا العقد متعلقا بعقار محفظ أو غير محفظ وتختلف نسب ضريبة التسجيل باختلاف العقار موضوع الشراء.

ثانيا: ثمن التحفيظ في المغرب

إن مصاريف المحافظة العقارية محددة بمقتضى مرسوم، وهو الذي يحمل رقم 2.16.375 الذي صدر في 18 يوليوز 2016 كما تم تغييره وتتميمه، ويحدد هذا المرسوم مصاريف تقييد عقد شراء عقار كيفما كان نوعه سواء منزل أو شقة أو فيلا أو بقعة أرضية أو أرض فلاحية في نسبة قدرها 1,5% من ثمن الشراء يضاف إليه واجب ثابت محدد في مائة (100) درهم.

يتم استخلاص هذا المبلغ على أساس الثمن الوارد في عقد الشراء فمثلا إذا كان ثمن الاقتناء هو مليون درهم (1.000.000,00درهم) فيتم ضربه في نسبة 1,5% مضافا إليه 100 درهم كواجب ثابت.

مثلا: 1.000.000,00 X 1,5% + 100 = 15.100,00

مع الإشارة إلى أن المبلغ الأدنى للاستخلاص لا يمكن أن يقل عن 500 درهم. مثل اقتناء جزء من عقار – أي حقا مشاعا في أرض فلاحية مثلا بمبلغ ثلاثون ألف درهم (30.000,00) فإن نسبة مصاريف المحافظة العقارية هي:

30.000,00 X 1,5% = 450,00

لذا فإن المبلغ الذي يجب استخلاصه هو 500,00 درهم بدلا من 450,00درهم.

أما إذا كان الأمر يتعلق بشراء عقار عن طريق البنوك التشاركية فإن وجيبات المحافظة العقارية هي وجيبة ثابتة قدرها ألف (1000,00) درهم يضاف إليها الواجب الثابث المحدد في مائة (100,00) درهم.

ثالثا: ثمن التسجيل بالمغرب

التسجيل هو تسجيل عقد الشراء لدى إدارة الضريبة، ويتم ذلك باستخلاص نسبة محددة من الثمن الوارد في عقد الشراء، وقد حددت مدونة التسجيل والتنبر النسبة المختلفة للتسجيل تبعا لطبيعة العقار المقتنى وتعبا لنوع العقد.

خلافا للتحفيظ، فإن التسجيل تخضع له جميع العقود سواء كانت متعلقة بعقار محفظ أو غير محفظ.

يتم استخلاص رسوم التسجيل بضرب الثمن الوارد في العقد في النسبة المحددة لكل تصرف قانوني. وفيما يلي قائمة بأبرز العقود ونسب تسجيلها.

العقد

نسبة تسجيله

عقد شراء شقة في الملكية المشتركة

4%

عقد شراء بقعة أرضية فلاحية

5%

عقد شراء بقعة أرضية داخل المدار الحضري

5%

عقد اقتناء فيلا

4%

عقد اقتناء عقار بالمرابحة

واجب ثابت محدد في مائتي (200,00)درهم

 

يضاف إلى  نسبة التسجيل المذكورة أعلاه، مبلغ التنبر والمحدد في عشرون (20) درهم عن كل صفحة بالعقد.

رابعا: تخفيض رسوم التسجيل في المغرب

بادرت الحكومة المغربية الى تخفيض رسوم التسجيل بمقتضى قانون المالية لسنة 2021 وذلك لإعطاء دفعة لسوق العقار بالمملكة بسبب الانكماش الذي عرفته السوق الوطنية جراء تداعيات انتشار جائحة كوفيد 19 التي أثرت سلبا على مبيعات العقار بالمملكة، وتم تخفيض نسب تسجيل العقود بنسبة خمسون بالمائة (50%) وذلك بمقتضى قانون المالية لسنة 2021 والذي حدد أجل تطبيق هذا التخفيض إلى غاية 30 يونيو 2021.

أما واجيبات المحافظة العقارية فلم تعرف أي تخفيض وبقي المرسوم المحدد لنسبة 1,5% ساري المفعول لحد الآن.

فيما أعفى هذا القانون مقتني السكن الاجتماعي من رسوم التسجيل كليا.

وفيما يلي مثال عن مصاريف التسجيل والتحفيظ لبقعة أرضية تم اقتناءها بمبلغ 300.000,00درهم

 

ثمن الشراء: 300.000,00درهم

مصاريف التسجيل (2,5%) بعد التخفيض + 80 درهم مصاريف التنبر

7.580,00درهم

مصاريف التحفيظ (1,5%) + 100 درهم

4.600,00درهم

مصاريف الموثق (1,5%)

4.500,00درهم


قد يهمك أيضا:


تنبيه:

هذا المحتوى حصري لـ مدونة شذرات قانونية مغربية لذا فإنه يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتويات المقال  كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب.

وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة إلى هذا المقال الأصلي، أو الإتصال بمدونة شذرات قانونية مغربية لطلب الإذن الكتابي.

في حال عدم احترام هذه الشروط فإن أي نسخ لمحتوى هذا المقال يعقد انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع أو المدونة وكذا لدى شركة الإعلانات على الموقع أو المدونة.


متابعي مدونة شذرات قانونية مغربية يمكنكم التواصل معنا على المدونة عبر تبويب اتصل بنا  للحصول على نماذج العقود والمراسلات الإدارية ومحاضر الشركات والجمعيات ... سيعمل فريقنا على تحرير النموذج في أقرب وقت وبأقل تكلفة.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-