تنازل عن عقار المغرب

تعريف التنازل في القانون المغربي

التنازل Désistement عن عقار هو العقد الذي بموجبه يتخلى مالك حقوق في عقار في طور البناء والذي حجزه بمقتضى عقد أخر مع البائع، لفائدة شخص أخر يحل محله في العلاقة القانونية الرابطة بينه وبين البائع.

الفرق بين عقد التنازل وعقد البيع في المغرب

يختلف التنازل Désistement عن البيع vente في كون هذا الأخير هو تخلي عن حقوق مستقبلية، أما البيع فهو تفويت حق موجود فعليا وقانونيا.

يتم اللجوء إلى  التنازل غالبا في المشاريع التي تشيدها الشركات أو الأشخاص الذاتيون والتي تكون موضوع حجز réservation  من طرف المواطنين مع أداء مبالغ للتسبيق والتزام البائع بإكمال بناء العقار عندما يتعلق الأمر بعقار مبني، أو القيام بالعمليات الهندسية والقانونية قصد إنشاء تجزئات عقارية في حالة بيع أراضي عارية.

يلتجأ بعض الأشخاص الذين حجزوا عقارا في هذه المشاريع إلى التنازل عن حقوقهم المحجوزة لفائدة الغير إما لاسترجاع المبالغ التي تم تسبيقها، أو من أجل إحلال شخص قريب لهم محلهم من أجل أن ينعقد البيع النهائي لفائدته.

شروط عقد التنازل في المغرب

 من أجل ذلك يجب على المتنازل أن يقوم بتوقيع عقد التنازل لفائدة المتنازل له والحصول على موافقة البائع الأولي من أجل إحلاله محله.

بخصوص مصاريف التنازل فإنه يجب الرجوع إلى  عقد الحجز المبرم مع البائع من أجل معرفة ما إذا كان يتضمن العقد بندا خاصا بتعويض البائع عند القيام بالتنازل أم لا، وفي الغالب فإن عقود الحجز تتضمن بندا بهذا الخصوص حيث يتم أداء نسبة من مبلغ البيع عند التنازل لفائدة الغير، باستثناء الأزواج أو الآباء أو الأبناء الذين يمكن التنازل لهم مجانا.

وفيما يلي نموذج لعقد تنازل عن عقار قابل للتعديل.

نموذج تنازل عن عقار 

 

تنازل عن عقار

الموقع أسفله:

السيدة (الاسم الكامل)؛ الساكن بـ (العنوان)؛

الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم (الرقم)؛

أشهد بمقتضى هذا وأنا في كامل قواي العقلية والإدراكية، أنني أتنازل تنازلا لا رجعة فيه وعن طواعية وبدون أي إكراه عن العقار التالي:

يتم تعيين العقار موضوع الحجز: (شقة في طور البناء أو بقعة أرضية بتجزئة عقارية أو فيلا أو منزل مستقل ويتم تحديد موقعه ورقم الرسم العقاري للأرض المزمع إنشاءه عليها).

 وذلك لفائدة:

السيدة (الاسم الكامل)؛ الساكن بـ (العنوان)؛

الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم (الرقم)؛

وأشهد بتوصلي منه بثمن التسبيق الذي دفعته للبائع (اسمه وعنوانه: شركة أو شخص ذاتي).

وبذلك أصرح وأشهد.

وحرر بمدينة (المدينة) بتاريخ (التاريخ).

 

تنبيه:

هذا المحتوى حصري لـ مدونة شذرات قانونية مغربية لذا فإنه يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتويات المقال  كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب.

وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة إلى هذا المقال الأصلي، أو الإتصال بمدونة شذرات قانونية مغربية لطلب الإذن الكتابي.

في حال عدم احترام هذه الشروط فإن أي نسخ لمحتوى هذا المقال يعقد انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع أو المدونة وكذا لدى شركة الإعلانات على الموقع أو المدونة.

متابعي مدونة شذرات قانونية مغربية يمكنكم التواصل معنا على المدونة عبر تبويب اتصل بنا  للحصول على نماذج العقود والمراسلات الإدارية ومحاضر الشركات والجمعيات ... سيعمل فريقنا على تحرير النموذج في أقرب وقت وبأقل تكلفة.

 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-