القسمة العقارية في القانون المغربي

 

القسمة العقارية في القانون المغربي

القسمة العقارية في القانون المغربي



تنظم القسمة العقارية بالمغرب بمقتضى القانون رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.178 صادر في 25 من ذي الحجة 1432 (22 نوفمبر 2011) وبالتحديد القسم الثاني من الكتاب الثاني منه.

أنواع القسمة العقارية

القسمة إما بتية أو قسمة مهايأة:

-       القسمة البتية أداة لفرز نصيب كل شريك في الملك وينقضي بها الشياع.

-       قسمة المهايأة تقتصر على المنافع وهي إما زمانية وإما مكانية.

من حيث طريقتهما فهي إما تتم بالتراضي وإما بحكم قضائي مع مراعاة القوانين والضوابط الجاري بها العمل ولا سيما تلك المتعلقة بالحد من تقسيم العقارات والمساحة الدنيا الواجب توفرها في بعض الأراضي الفلاحية.

شروط القسمة العقارية

يشترط لإجراء القسمة  العقارية الشروط التالية:

-         أن يكون الملك مملوكا على الشياع للشركاء عند إجرائها؛

-        أن يكون الملك قابلا للقسمة؛

-        أن لا تزول المنفعة المقصودة منه بالنسبة لكل جزء من أجزائه بعد القسمة.

إبطال القسمة العقارية

إذا تمت القسمة بالتراضي جاز لكل من الشركاء أن يطلب إبطالها إذا توفرت إحدى الشروط التالية:

-        إذا شاب إرادته عيب من عيوب الرضى أي الغلط والتدليس والإكراه؛

-        إذا لحقه غبن لا يقل عن الثلث بين قيمة ما آل إليه بمقتضى القسمة وبين القيمة الحقيقية لحصته في العقار المقسوم، وتكون العبرة في تقديره لقيمته وقت إجراء القسمة، وللمدعى عليه في هذه الحالة الأخيرة طلب الإبقاء على القسمة إذا هو أكمل للمدعي ما نقص من نصيبه عينا أو نقدا.

تتقادم هذه الدعوى في جميع الأحوال بمضي سنة من تاريخ إجراء القسمة.

دعوى القسمة العقارية

إضافة الى الشروط العامة الواجب توفرها في الدعوى أمام القضاء، كالأهلية والمصلحة والصفة، اشترط القانون شرطا خاص في دعوى القسمة بالنسبة للعقار المحفظة، حيث إنه لقبول دعوى قسمة عقار محفظ يجب أن توجه ضد جميع الشركاء وأن يتم تقييدها تقييدا احتياطيا وإدخال جميع أصحاب الحقوق العينية المترتبة على العقار.

يستمر مفعول هذا التقييد الاحتياطي إلى حين صدور حكم نهائي حائز لقوة الشيء المقضي به.

تحكم المحكمة بقسمة العقار المشاع قسمة عينية كلما كانت هذه القسمة ممكنة، وبفرز الحصص وتكوين الأنصبة على أساس أصغر حصة، وعن طريق التقويم والتعديل، ثم توزع الأنصبة المفرزة بين الشركاء بالقرعة، وتصدر حكمها بناء على تصميم ينجزه خبير في المسح الطوبغرافي يعين موقع وحدود ومساحة كل نصيب مفرز.

إذا كان العقار المشاع غير قابل للقسمة العينية، أو كان من شأن قسمته مخالفة القوانين والضوابط الجاري بها العمل أو إحداث نقص كبير في قيمته، فإن المحكمة تحكم ببيعه بالمزاد العلني.

آثار القسمة العقارية

بعد الانتهاء من القسمة العقارية إما رضائيا أو قضائيا فإنها تترتب عنها آثار قانونية يمكن إجمالها فيما يلي:

حيث يعتبر كل متقاسم مالكا على وجه الاستقلال للحصة المفرزة التي آلت إليه نتيجة القسمة، وتكون ملكيته خالصة من كل حق عيني رتبه غيره من الشركاء إلا إذا رتب هذا الحق الشركاء مجتمعون.

عندما تكون حصة أحد الشركاء مثقلة بحق عيني قبل القسمة فإن هذا الحق ينتقل ليثقل الجزء المفرز الذي آل إلى هذا الشريك.

إضافة إلى ذلك يضمن المتقاسمون بعضهم لبعض أنصبتهم مما قد يقع عليها من تعرض أو استحقاق بسبب سابق عن القسمة إلا إذا تم الاتفاق صراحة على الإعفاء منه أو نشأ بسبب خطأ المتقاسم نفسه.

إذا كان العقار غير محفظ واستحقت حصة المتقاسم كلها أو بعضها بما زاد على الثلث كان له أن يطلب فسخ القسمة وإجراء قسمة جديدة فيما بقي من العقار الشائع كله إذا كان ذلك ممكنا ولم يلحق أي ضرر بالغير، فإذا تعذر إجراء قسمة جديدة كان لمستحق الضمان الرجوع على المتقاسمين الآخرين بالتعويض.

إذا كان ما استحق من المتقاسم في حدود الثلث فما دون، فليس له سوى الرجوع على المتقاسمين بالتعويض.

إذا كان العقار محفظا واستحقت حصة المتقاسم كلا أو بعضا فليس له سوى الرجوع على المتقاسمين بالتعويض.



تنبيه:

هذا المحتوى حصري لـ مدونة شذرات قانونية مغربية لذا فإنه يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتويات المقال  كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب.

وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة إلى هذا المقال الأصلي، أو الإتصال بمدونة شذرات قانونية مغربية لطلب الإذن الكتابي.

في حال عدم احترام هذه الشروط فإن أي نسخ لمحتوى هذا المقال يعقد انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع أو المدونة وكذا لدى شركة الإعلانات على الموقع أو المدونة.

متابعي مدونة شذرات قانونية مغربية يمكنكم التواصل معنا على المدونة عبر تبويب اتصل بنا  للحصول على نماذج العقود والمراسلات الإدارية ومحاضر الشركات والجمعيات ... سيعمل فريقنا على تحرير النموذج في أقرب وقت وبأقل تكلفة.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-